Qatrat El nada

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Qatrat El nada

الحب والغرام


    إيليا أبو ماضي

    avatar
    Nada
    Admin


    المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    إيليا أبو ماضي Empty إيليا أبو ماضي

    مُساهمة  Nada الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:39 am

    صف
    إيليا أبو ماضي

    الميلاد 1889
    المحيدثة - المتن الشمالي
    جبل لبنان - لبنان
    الوفاة 1958
    المهنة شاعر
    اللقب شاعر الأمل والتفاؤل
    الجنسية لبناني
    إيليا أبو ماضي (1889[1] أو 1890[2] - 23 نوفمبر 1957) شاعر عربي لبناني يعتبر من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين.
    صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
    إيليا أبو ماضي

    الميلاد 1889
    المحيدثة - المتن الشمالي
    جبل لبنان - لبنان
    الوفاة 1958
    المهنة شاعر
    اللقب شاعر الأمل والتفاؤل
    الجنسية لبناني
    إيليا أبو ماضي (1889[1] أو 1890[2] - 23 نوفمبر 1957) شاعر عربي لبناني يعتبر من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين.

    محتويات [أخف]
    1 نشأته
    2 مسيرته الأدبية
    3 أهم الأعمال
    4 أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي
    5 في دراسة شعره
    6 فلسفته
    6.1 خلاصة
    7 من شعره
    7.1 .
    8 وصلات خارجية
    9 مراجع


    [عدل] نشأته
    ولد إيليا ضاهر أبي ماضي في المحيدثة في المتن الشمالي في جبل لبنان عام 1891 وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك دراسته بعد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، أهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته "الزهور" توفي سنة 1957.

    [عدل] مسيرته الأدبية
    في مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912 إلى أمريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينة نيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له اربعة أولاد.

    تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.

    في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي"مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها العروبي. لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى فارق الشاعر الحياة بنوبة قلبية في 13 نوفمبر 1957.

    [عدل] أهم الأعمال
    تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:

    "تذكار الماضي" (الإسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان العثماني ضد بلاده.
    "إيليا أبو ماضي" (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران، جمع فيه إيليا الحب، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في إطار رومانسي حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه بجمال الطبيعة.
    "الجداول" (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
    "الخمائل" (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
    "تبر وتراب"
    "الغابة المفقودة"
    " قصص الأغرش ومرأته الهبلة " "مغامرات احمص مع مجمع الهندى"

    [عدل] أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي
    أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير. الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.

    [عدل] في دراسة شعره
    يسميه النقاد: شاعر الأمل والتفاؤل (قال السماء كئيبةً وتجهمَ، قلت ابتسم يكفي التجهم في السما، قال الصبا ولّى فقلت له ابتسم، لن يرجع الأسف الصبا المتصرّما)كان الجمال حاضراً في أغلب أعمال أبي ماضي، وامتاز بعشقه للطبيعة (يا ليتني لصٌ لأسرق في الضحى، سرَّ اللطافة في النسيم الساري، وأَجسَّ مؤتلق الجمالِ بأصبعي، في زرقة الأفقِ الجميلِ العاري) وجعله قريناً بكل شيء، ويوصف بأنه كان يحمل روح الشرق في المهجر، حمل هم أمته، فكتب لمصر عندما هددها الطغيان: (خَلِّني أستصرخُ القومَ النياما، أنا لا أرضى لمصرٍ أن تُضاما، لا تلُم في نصرة الحقِ فتىً، هاجه العابثُ بالحق فلاما).

    كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيئا يكونْ).

    أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي، (اثنان أعيا الدهر أن يبليهما، لبنان والأمل الذي لذويه) وأجاد مع الحرب العالمية في ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: (يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان، فبتت الحرب ما بيني وبينهم، كما تقطع أمراس وخيطان، فاليوم كل الذي فيه مهجتي ألم، وكل ما حولهم بؤس وأحزان، وكان لي أمل إذا كان لي وطن) و كتب عنه الشاعرالعراقي المعروف فالح الحجية في موقعه ( اسلام سيفلايزيشن ) \شعر ابي ماضي جيد الاسلوب تغلب عليه روح التفاؤل والرومانسية وقد كتب في اغلب الفنون الشعرية وخاصة في المجالات الوطنية ونقد المجتمع )

    نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم أنه لم ينف الحزن في قلبه، الا انه ميزه عن اليأس، (إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي، لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي).يوميات اليوم في اذار المجسد فهي على اصناف اختلافاتها فليوم

    [عدل] فلسفته
    إيليا أبو ماضي، هو الشاعر الفيلسوف، كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الإنسان خالد وأن الموت ليس آخر المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في ايمانه بالتقمص والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الإنسان!

    [عدل] خلاصة
    اذاً، نستطيع أن نجزم أخيراً، ان ما تعرضنا له، هو أحد أهم معالم الشعر الحديث، ومادة النقد الدسمة التي احتار فيها النقاد، فإيليا أبو ماضي طوب بفلسفته وحكمته وعبقرية عباراته ونظرياته، طوب نفسه قديس الشعر، والمغامر الذي جعل الشعر رسالةً فلسفية، وكسر جماد الشعر القديم وكيفه مع الحداثة، في مزيجٍ حضاري بين الغرب والشرق. وقلده في ذلك الكثيرون من الشعراء وحذوا حذوه ومنهم الشاعر الفلسطيني سمير لطفي موسى حيث ترجم له للإيطاليه العديد من الاعمال كما نجزم أن أبو ماضي، هو شاعر القضية، قضية الوطن والجمال والثورة الاجتماعية والحب.

    [عدل] من شعره
    كتب إيليا أفضل شعره وهو في المهجر وهذه بعضها:[3]

    أيا الشاكي
    أيها الشاكي ومـا بك داءٌ كيف تغـدٌ إذا غـدوت عليلا

    إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا

    وترى الشوك في الورود وتعمـى ان ترى فوقها الندى إكليلا

    هو عبء على الحياة ثقيل من يرى في الحياة عبئا ثقيلا

    والذي نفسه بغير جمال لايرى في الوجود شيئا جميلا

    كم تشتكي
    كم تشتكي وتقول انك معدم والأرض ملكك والسما والأنجم

    ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم

    والماء حولك فضة رقراقة والشمس فوقك عسجد يتضرغم

    والنور يبني في السفوح وفي الذرى دورا مزخرفة وحينا يهدم

    هشت لك الدنيا فمالك واجم وتبسمت فعلام لا تتبسم

    ان كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه اليك تَنَدُّم

    أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهم

    أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمان فانه لا يهرم

    أُنظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم

    كن بلسماً
    كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما

    إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما..

    أحسنْ وإن لم تجزَ حـتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى؟

    مَــنْ ذا يكافـئُ زهرةً فواحةً؟ أو مـن يثيبُ البلبل المترنما؟

    ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما إني وجـدتُ الحبَّ علما قيما

    لو لم تَفُـحْ هذي، وهذا ما شدا عاشـتْ مذممةً وعاش مذمـما

    أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا لولا الشعور الناس كانوا كالدمى

    أحبب فيغدو الكوخ كونا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
    لا تطلبن محبة من جاهل المرء ليس يحب حتى يفهما


    ابتســم
    قال: السماء كئيبة، وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما

    قال: الصبا ولّى فقلت له ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما

    قال: التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما

    خانت عهودي بعدما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن أتبسما ؟

    قلت: ابتسم واطرب فلو قارنتها قضّيت عمرك كله متألما

    قال: التجارة في صراع هائل مثل المسافر كاد يقتله الظما

    أو غادة مسلولة محتاجة لدم وتنفث كلما لهثت دما

    قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها وشفائها فإذا ابتسمت فربما..

    أيكون غيرك مجرما وتبيت في وجل كأنك أنت صرت المجرما

    قال: العدى حولي علت صيحاتهم أأسر والأعداء حولي في الحمى ؟

    قلت: ابتسم لم يطلبوك بذمة لو لم تكن منهم أجل وأعظما

    قال: المواسم قد بدت أعلامها وتعرضت لي في الملابس والدمى

    وعلي للأحباب فرض لازم لكنّ كفي ليس تملك درهما

    قلت: ابتسم يكفيك أنك لم تزل حيا ولست من الأحبة معدما

    قال: الليالي جرعتني علقما قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما

    فلعل غيرك إن رآك مرنما طرح الكآبة جانبا وترنما

    أتراك تغنم بالتبرم درهما أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما

    يا صاح لا خطر على شفتيك أن تتثلما والوجه أن يتحطما

    فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى متلاطم ولذا نحب الأنجما

    قال: البشاشة ليس تسعد كائنا يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغما

    قلت: ابتسم مادام بينك والردى شبر فإنك بعد لن تتبسما

    أنا
    حر ومذهب كل حر مذهبي ماكنت بالغاوي ولا المتعصبِ

    إني لأغضب للكريم ينوشه مَنْ دونَه واللوم مِن لم يغضبِ

    اذا
    اذا جدفت جوزيت على التجديف بالنار

    وان احببت عيرت من الجـارة والجـار

    وان قامرت أو راهنت في النادي أو الدار

    فأنت الرجل الاثم عند الناس والباري

    وان تسكر لكي تنسى هموما ذات اوقار

    خسرت الدين والدنيا ولن تربح سوى العار

    وان قلت: اذن فالعيش اوزار بـأوزار

    وان الموت اشهى لي إذا لم اقض اوطاري

    واسرعت إلى السيف أو السم أو النار

    لكي تخـرج من دنيا ذووها غير احرار

    فهذا المنكر الاعظـم في سـر واضمار

    اذن فاحي ومت كالناس عبدا غير مختار

    [عدل] .
    الطين
    نسى الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهاً وعربد

    وكسا الخز جسمَه فتباهى وحوى الماَل كيسُه فتمرد

    يا أخي لا تَمل بوجهك عني ما أنا فحمة ولا أنت فرقد

    أيها المزدهي إذا مسَّك السقمُ ألا تشتكى؟ ألا تتنهد؟

    قمر واحد يطل علينا وعلى الكـوخ والبناء الموطد

    إن يكن مشرقاً لعينكِ إني لا أراه من كوة الكوخ أسود

    النجوم التي تراها أراها حين تخفى وعندما تتوقد

    لستَ أدنى على غناك إليها وأنا معْ خصاصتي لستُ أبعَد

    أنت مثلي من الثرى وإليه فلماذا يا صاحبي التيه والصد؟

    تستحق الموة على الحياة وكأن الحياة سوى.....

    [عدل] وصلات خارجية
    بطاقة تعريف الكاتب الكبير: إيليا أبو ماضي
    بعض قصائد ايليا أبو ماضي
    (فيديو [1] غناء الفنانه ايما شاه "والذي نفسه بغير جمال للشاعر ايليا")
    [عدل] مراجع
    ^ موقع القصة السورية، أليا أبو ماضي
    ^ حول الشاعر: إيليا أبو ماضي أدب الموسوعة العالمية للشعر العربي
    ^ الكتاب العرب - إيليا أبو ماضي


    إيليا أبو ماضي 1889- 1957 سيرته ومقتطفات من شعره

    confused cat clown Like a Star @ heaven Exclamation Embarassed Surprised

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:51 pm